نظام المقررات

JavaScript is required.

0:00
0:00

الناشر: الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير - في 2019-11-19

الحمدلله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده و بعد ،

ان النجاح و المنافسة في مجالات التنمية أصبح هدفاً تسعى له العديد من الدول و في مقدمتها تأتي المملكة العربية السعودية و يحشد للوصول إلى ذلك الهدف الكثير من الموارد البشرية و المادية و يعد التعليم أحد أهم الركائز التي يعتمد عليها لتحقيق ذلك التوجه و حيث أن التعليم الثانوي هو الحلقة الأخيرة من التعليم العام التي يتم فيها بناء و تأهيل الكوادر المجتمعية لينطلقوا منها إلى سوق العمل و يتجه البعض الآخر لإتمام دراستهم الجامعية ، لذا فإن توجه الوزارة لتطويره و تحسينه ليضاهي أحدث النماذج التعليمية المعاصرة لتحقيق جملة من الأهداف المجتمعية .

و الوزارة و هي تباشر هذا النوع من التطوير النوعي ضمن منظومة التطوير المتواصلة تتطلع إلى تعليم تتمثل فيه قيم الاسلام الحضارية و القيم الوطنية و الاجتماعية حيث يعد من خلاله الطالب للحياة و يُهيأ لسوق العمل و تظهر فيه شخصية الطالب الواثق من نفسه القادر على تحقيق ذاته المتمكن من اتخاذ قرارته بكل حزم مستعيناً بالله متكلاً عليه ، قادراً على الحوار البناء ، محترماً للرأي الآخر ، متفاعلاً بشكل ايجابي مع زملائه و مدرسته و مجتمعه.  ونحن على ثقة من تفاعل زملائنا الأفاضل من التربويين و التربويات في مدارسنا مع الخطة الدراسية الجديدة لنظام المقررات و إدراك أبعادها و حرصهم على تفعيلها و استثمارها الأفضل .

مصدر الموضوع: من إنشاء د. عبدالله الفيفي

المصطلحات في نظام المقررات و دلالاتها 

 

الساعات الدراسية : عدد الحصص الدراسية المخصصة لدراسة مقرر معين في فصل دراسي واحد .

المتطلب : هومقرر دراسي يجب دراسته قبل التسجيل في المقرر التالي الذي يعتمد عليه .

المجال الدراسي : مجموعة مقررات دراسية مرتبط بعضها ببعض و يجمعها اطار معرفي واحد .

الخطة الدراسية : هي مجموعة المقررات الدراسية الإجبارية و الاختيارية .

المعدل الفصلي : هو معدل الدرجات نجاحاً و رسوباً في المواد الدراسية التي درسها الطالب في فصل دراسي واحد .

المعدل التراكمي : هو متوسط جميع نتائج درجات المقررات الدراسية التي درسها الطالب بنجاح في المستويات السابقة حتى تاريخ احتساب ذلك المعدل .

الانذار الاكاديمي : هو الاشعار الذي يوجه للطالب بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى ٦٠٪ أو أقل .

الشعب الدراسية : مجموعة من الطلاب يدرسون مقرراً واحداً في قاعة واحدة .

 

مصدر الموضوع: من إنشاء د. عبدالله الفيفي

كيف يختار الطالب مساره التعليمي في نظام المقررات  بالتعليم الثانوي 

يختار الطالب مساره التخصصي العلوم الطبيعي او العلوم الإنسانية بمساعدة مرشده الأكاديمي بعد أتمام دراسته خمس وستين ساعة بما يقارب ثلاثة عشر 

يسمح للطالب تغيير مساره التخصصي إلى مسار أخر بالتشاور مع مرشده الأكاديمي إذا تبين ان مسار التخصص إذا اختاره لا يتناسب  مع قدراته وميوله في حال تغيير مسار التخصص يمكن للطالب أختيار المقررات الدراسية التي درسها إذا رغب ضمن البرنامج الاختياري الحر  

مصدر الموضوع: من إنشاء د. عبدالله الفيفي

الملاحظة والمشاركة والتفاعل الصفي :

هي متابعة المتعلمين عند قيامهم بالتفاعل الصفي  مع المواقف التعليمية التعلوميه  وهي ترصد أسبوعيا 

التقارير العليمة والتجارب العمليه ويتم تقويم المتعلم بناء على الترابط المنطقي وتسلسل الأفكار  في الطرح باستخدام  المصطلحات العلميه 

القدره على توضيح المفهومات العمليه في التقرير ارتباط التقرير   بالمقرر الدراسي 

دقة الأفكار والأفكار ووضوحها ترابط العناصر وتسلسلها 

دعم التقرير ب الصور والبيانات والإحصاءات 

مصدر الموضوع: من إنشاء د.عبدالله الفيفي

المشاركون

د. عبدالله علي الفيفي رئيس قسم التعليم الثانوي

شارك البودكاست